top of page

شكرا جزيلا لخبراء التقييم العقاري: تدريب التقييم العقاري في الكويت ،،،،

تاريخ التحديث: ١٣ أكتوبر ٢٠٢٣

شكرا جزيلا لخبراء التقييم العقاري ،،،،


نشكر خبراء العقار من شارك معنا في دورات عديدة ، وتوجيه شكر للمشاركين خبراء العقار في البرنامج التدريبي التقييم العقاري في شهر يوليو 2023 كل من:

- ا. احمد الفرحان

- ا. عبدالعزيز الشداد

- د. خالد الجريوي

- ا. رياض الشرهان

- ا. عبدالرحمن الشرفا


مشاركة خبراء تقييم العقاري ، اثرت بعمق في كفاءة البرنامج التدريبي ، حيث يؤدي الى تكملة الخبرة الميدانية في التقييم العقاري ،وهذا من حسن حظ المشاركين في البرنامج في الاستفادة من توجيهات مجموعة الخبراء ، حيث تم توجيه اسئلة واستفسارات كثيرة من المشارك.





ا. احمد الفرحان مدير التقييم العقاري في بيت التمويل الكويتي







ا. عبدالعزيز الشداد

نائب رئيس أتحاد مقيمين العقار


الحاجة الى مقيمين عقاريين

أشار الخبر الصحفي في جريدة الانباء في 2022/8/9 من مصادر مسؤولة بإدارة العقار، في وزارة التجارة والصناعة، إلى أن مهنة «مقيم أراضي وعقارات» باتت تصنف ضمن المهن النادرة في هذه الأيام، إذ يلاحظ شبه انعدام في مزاولة هذه المهنة التي يبلغ عدد العاملين المرخصين فيها بحسب الأرقام الاحصائية الأخيرة نحو 61 مقيما عقاريا فقط، ما يشير إلى وجود نقص كبير في أعداد المقيمين العقاريين بالشكل الذي يؤثر على عمل الكثير من الشركات والمؤسسات المالية والاقتصادية بالكويت، بل وحتى على مستوى الأفراد والمواطنين.






متطلبات التأهل كمقيم عقاري والتعاون المستقبلي مع جمعية المقيّمين العقاريين الكويتية الجديدة

التأهل لاحترافية العمل في مجال التقييم العقاري ، يتطلب في المشاركة في مجموعة مستويات في دورات متخصصة في التقييم العقاري ، كما هو معمول به في السعودية ودول اخرى ، اعتقد 5 مستويات. ننوي عمل برنامج متقدم ميداني ان شاء الله بالتنسيق مع جمعية المقيّمين العقاريين الكويتية، والاتحادات العقارية، ومكاتب التقييم المعتمدة. كما مشكلة التدريب العقاري عدم وضوح ما هو مطلوب من المقيم ان يصبح مقيم محترف وما هي الدورات المطلوبة ، وما هي التدريب الميداني المطلوب. كما لاحظت ان بعض المشاركين، يود ان يكون مقيم محترف في مدة 3 أيام ، علما ان هذه بعض الدورات المطلوبة للتأهل كمقيم في السعودية:

1- الإطار التنظيمي المهنة التقييم العقاري.

2- مبادئ التقييم العقاري الأساسية.

3- إجراءات التقييم العقاري الأساسية.

4- التقييم العقاري باستخدام أسلوب التكلفة.

5- الأنظمة العقارية ومبادئ التكلفة.

6- التطوير العقاري وطريقة القيمة المتبقية

7- اقتصاديات الأراضي والاستثمار العقاري.

8- تطبيق مبادئ المحاسبة والضرائب والتمويل.

9- التحليل المتقدم للسوق العقاري.

10- طرق متقدمة في التقييم باستخدام أسلوب الدخل.


خبرات وانجازات نادي العقاريين المحترفين:

نادي العقاريين قدم ما يقارب من 30 برنامج عقاري منذ اكثر من 20 سنة، وقد نكون الاوائل في مجال التدريب العقاري، تم ترخيص الكثير من المقيمين في وزارة التجارة، بناء شهادات التدريب. كنا سابقا ندرس التقييم العقاري في برنامجنا في اللغة الانجليزية اعتقد في 2000 او قبلها ، ثم تم ترجمة المحتوى الى اللغة العربية ، وتطور مذكرة منهج التقييم الى 500 صفحة في دورة التقييم السابقة في يوليو 2023، بالاضافة الى تقديم مكتبة الكترونية عقارية ضخمة للمشاركين.







أهمية خبراء التقييم العقاري:

مشكلة التدريب في التقييم العقاري ، مناهج التدريب العالمية فيها 3 طرق تقييم معتمدة ، بالاضافة على 4 او 5 طرق اخرى. كما المشكلة الاساسية في التقييم العقاري، ان كل دولة لها خصوصيتها ومتطلباتها مثل تراخيص البلدية واملاك الدولة ، ومتطلبات الجهات ، وخصوصية وطبيعة العقار في الكويت. لذا اذا لم يكن هناك تكامل وتعاون بين مدربين العقار وخبراء العقار ، لا يمكن الوصول الى كفاءة في التدريب. الحمدالله الان لدينا ما يقارب 17 خبير عقاري ، وممكن الاطلاع على صفحة الموقع.

https://www.realestates-club.com/instractor





اهمية خبرات د. جاسم الفهد كمدرب رئيسي ذات العلاقة في التقييم العقاري:

ان اهم قانون نظام له علاقة في التقييم العقاري هو نظام او انظمة البناء في بلدية الكويت، كما ذكره ا. احمد الفرحان مدير التقييم العقاري في بيت التمويل. كنت سابقا مدير مشروع كود (قانون) البناء، وعمل دورات عديدة لبلدية الكويت في التخطيط العمراني، وتدريب ادارة الخبراء في وزارة العدل في انظمة وتشريعات البناء والبلدية ودورات اخرى في تكلفة المباني والفحص والتدقيق في جمعية المهندسين. كما اسست لجنة كودات البناء الوطنية في مجلس الوزراء مع الاستاذ الفاضل د. فاضل صفر، وشاركنا في اللجنة العليا للمخطط الهيكلي والمشروعات الكبرى ، كما اسست لجنة تطوير البلدية في جمعية المهندسين الكويتية. عملت سابقا في التسعينات في الوساطة العقارية، بالإضافة عملت في تطوير ودراسة جدوى مجموعة مشاريع عقارية منها مجموعة منتجعات ساحلية ، اهمها مشروع المرحلة الاولى للخيران، اعتقد تكلفته 84 مليون دك. ممكن الاطلاع على السيرة الذاتية في صفحة الموقع.

https://www.realestates-club.com/dr-jasem-alfahad




الدكتور / جاسم يوسف الفهد

مدرب عقاري

رئيس نادي العقاريين المحترفين


تطوير برنامج تقييم عقاري ميداني:

جاري تصميم نموذج تقييم قياسي ونموذج تقرير تقييم قياسي على اساس معيار التقييم الدولي، واعداد تدريب ميداني لمن شارك في برامج التقييم السابقة ..

كما ان شاء الله ننوي لعمل تدريب ميداني للمشاركين في برنامج ادارة الممتلكات العقارية.


نتشرف بالجميع ...

وجميعا ان شاء الله يدا واحدة في التعاون والتكامل ،،،


د. جاسم الفهد

نادي العقاريين المحترفين





٧٢ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page